أحدث المشاركات
جاري جلب احدث المواضيع ...

ما هي العملة المشفرة cryptocurrency ؟

العملة المشفرة - Cryptocurrency هي عملة رقمية تعتمد على تشفير التعاملات و لا تتبع للبنك المركزي تعتمد على تقنية البلوك-شين blockchain وهي سلسلة من المعاملات المشفرة التي يتم من خلالها تعدين العملة. قد تكون سمعت بالعملات الرقمية الأكثر شيوعًا ، مثل البيتكوين Bitcoin و الاثيريوم Ethereum ، ولكن ما لا تعلمه ان هناك أكثر من 19000 عملة مشفرة مختلفة متداولة في منصات تداول العالم الرقمي.


ما هي العملة المشفرة cryptocurrency ؟


كيف تعمل العملة المشفرة؟

العملة المشفرة هي وسيلة تعاملات مالية رقمية ومشفرة ولا مركزية . على عكس الدولار الأمريكي أو اليورو ، لا توجد سلطة مركزية تدير وتحافظ على قيمة العملة المشفرة فهي تتبع بشكل مباشر الى حجم الطلب وموثوقية عملية التعدين الخاصة بها حيث يتم توزيع هذه المهام على نطاق واسع بين مستخدمي العملة المشفرة عبر الإنترنت.


يمكنك استخدام العملة المشفرة لشراء السلع والخدمات العادية ولكن يجب ان يدعم المتجر الالكتروني الشراء من خلال العملات الرقمية ، على الرغم من أن معظم الناس يستثمرون في العملات المشفرة كما يفعلون في تجارة الفوركس ، مثل الأسهم أو المعادن الثمينة الا أن العملة المشفرة قد تحقق ارباح سريعة وخسائر سريعة ايضاً ، حيث أن شرائها قد يكون محفوفًا بالمخاطر حيث يجب عليك إجراء قدر لا بأس به من البحث لفهم كيفية تعدين كل عملة وما هي الجهات التي تقف وراءها.


كانت البتكوين Bitcoin هي أول عملة مشفرة ، تم تحديدها لأول مرة من قبل Satoshi Nakamoto في ورقة بحثية عام 2008 بعنوان " Bitcoin: نظام نقدي إلكتروني من نظير إلى نظير ". وصف ناكاموتو المشروع بأنه "نظام دفع إلكتروني يعتمد على إثبات التشفير بدلاً من الاصول المالية" يأتي إثبات التشفير هذا في شكل معاملات خلال عملية التعدين (من خلال تطبيقات) يتم التحقق منها وتسجيلها على بلوكشين blockchain .


ما هو البلوكشين Blockchain ؟

blockchain هو مثل سجل مكالمات الهاتف وكل مكالمة يتم تخزين جميع البيانات الخاصة بها مثل الوقت والمدة وغيرها وبالنسبة للعملات المشفرة  فهو  يسجل نصوص مشفرة لمعاملات على الانترنت وتخزينها في سجل وهو ما ترمز له العملة

يقول بوتشي أوكورو ، الرئيس التنفيذي والمؤسس المشارك لبورصة العملات المشفرة الأفريقية Quidax: "تخيل كتابًا تكتب فيه كل ما تنفقه من أموال كل يوم". "كل صفحة تشبه كتلة ، والكتاب بأكمله ، مجموعة من الصفحات ، عبارة عن blockchain."


باستخدام البلوكشين blockchain ، كل شخص يستخدم عملة مشفرة لديه نسخته الخاصة من هذا الكتاب لإنشاء سجل معاملات موحد. يتم تسجيل كل معاملة جديدة فور حدوثها ، ويتم تحديث كل نسخة من blockchain في وقت واحد بالمعلومات الجديدة ، مع الاحتفاظ بجميع السجلات متطابقة ودقيقة و لمنع الاحتيال ، يتم فحص كل معاملة باستخدام تقنية "التحقق من الصحة" ، مثل إثبات العمل أو إثبات الحصة.


إثبات العمل مقابل إثبات الحصة

إثبات العمل وإثبات الحصة هما أكثر آليات الإجماع استخدامًا للتحقق من المعاملات قبل إضافتها إلى blockchain. ثم تتم مكافأة المحققين بعملة مشفرة على جهودهم.


إثبات العمل

"إثبات العمل هو طريقة للتحقق من المعاملات على blockchain حيث توفر الخوارزمية مشكلة رياضية تتسابق أجهزة الكمبيوتر لحلها" ، كما يقول Simon Oxenham ، مدير الوسائط الاجتماعية في Xcoins.com.


يحل كل كمبيوتر مشارك ، يُشار إليه غالبًا باسم "عامل التعدين" ، لغزًا رياضيًا يساعد في التحقق من مجموعة من المعاملات - يشار إليها باسم كتلة - ثم يضيفها إلى سجل الكتلات المسمى  البلوكشين ، يكافأ أول جهاز كمبيوتر يقوم بذلك بنجاح بكمية صغيرة من العملات المشفرة لجهوده. Bitcoin ، على سبيل المثال ، يكافئ عامل منجم 6.25 BTC (وهو ما يقرب من 200000 دولار) للتحقق من صحة كل  كتلة جديدة.


قد يتطلب السباق لحل ألغاز blockchain طاقة كمبيوتر وكهرباء مكثفة. هذا يعني أن المعدنين بالكاد قد يحصلو على ربح من العملة المشفرة التي يتلقونها للتحقق من صحة المعاملات بعد النظر في تكاليف الطاقة وموارد الحوسبة.


إثبات الحصة

تستخدم بعض العملات المشفرة طريقة إثبات إثبات الملكية لتقليل مقدار الطاقة اللازمة للتحقق من المعاملات. مع إثبات الحصة ، فإن عدد المعاملات التي يمكن لكل شخص التحقق منها مقيد بكمية العملة المشفرة التي يرغبون في "مشاركتها" ، أو حبسهم مؤقتًا في مكان آمن جماعي لفرصة المشاركة في العملية.


يقول أوكورو: "إنها تقريبًا مثل الضمانات المصرفية". كل شخص يراهن بالعملات المشفرة مؤهل للتحقق من المعاملات ، لكن الاحتمالات التي ستختارها تزداد عادة مع المبلغ الذي تقدمه.


يقول أنطون ألتيمنت ، الرئيس التنفيذي لشركة Osom Finance ، "نظرًا لأن إثبات الحصة يزيل حل المعادلات كثيفة الاستهلاك للطاقة ، فهو أكثر كفاءة بكثير من إثبات العمل ، مما يسمح بمدة تحقق / تأكيد أسرع للمعاملات".


بالمقارنة ، على سبيل المثال ، يبلغ متوسط سرعة معاملة التحقق من عملة  البيتكوين المعدنة حديثا  والتي تستغرق10 دقائق على الأقل. قارن الآن ذلك مع Solana ، وهي منصة تشفير تستخدم آلية إثبات الحصة ، والتي يبلغ متوسطها حوالي 3000 معاملة في الثانية (TPS) ، مما يجعلها أسرع بكثير من سلسلة Bitcoin blockchain البطيئة.


لذا تحولت عملة الايثيريوم Ethereum  ، أكبر منافس للبتكوين Bitcoin ، بشكل كامل إلى آلية إثبات الحصة. تقدر Ethereum أن استخدامها للطاقة سينخفض بنسبة 99.95٪ بمجرد إغلاق "الفصل الأخير من إثبات العمل على Ethereum".


كيف يمكنك تعدين العملات المشفرة؟

التعدين هو الطريقة التي يتم بها إطلاق وحدات جديدة من العملات المشفرة في العالم ، بشكل عام مقابل التحقق من صحة المعاملات. في حين أنه من الممكن نظريًا أن يقوم الشخص العادي بتعدين العملة المشفرة ، إلا أنه من الصعب بشكل متزايد في أنظمة إثبات العمل ، مثل Bitcoin التي تحتاج الى طاقة كبيرة واجهزة بإمكانيات عالية


يقول سبنسر مونتغمري ، مؤسس Uinta Crypto Consulting: "مع نمو شبكة Bitcoin ، يصبح الأمر أكثر تعقيدًا ، ويلزم المزيد من قوة المعالجة". "كان المستهلك العادي قادرًا على القيام بذلك ، لكنه الآن مكلف للغاية. هناك عدد كبير جدًا من الأشخاص الذين قاموا بتحسين أجهزتهم وتقنياتهم ليتفوقوا على المنافسة ".


تتطلب العملات المشفرة إثبات العمل أيضًا كميات هائلة من الطاقة للتعدين. على سبيل المثال ، يستهلك تعدين البيتكوين حاليًا الكهرباء بمعدل سنوي يبلغ 127 تيراواط ساعة (تيراواط ساعة) ، وهو ما يتجاوز استهلاك النرويج السنوي للكهرباء بالكامل.


في حين أنه من غير العملي بالنسبة للشخص العادي أن يربح العملات المشفرة عن طريق التعدين في نظام إثبات العمل ، فإن نموذج إثبات الحصة يتطلب حوسبة أقل قوة حيث يتم اختيار المدققين بشكل عشوائي بناءً على المبلغ الذي يشاركون فيه. ومع ذلك ، فإنه يتطلب أن يكون لديك بالفعل عملة مشفرة للمشاركة. (إذا لم يكن لديك عملات رقمية ، فليس لديك ما تراهن عليه).


كيف يمكنك استخدام العملة المشفرة؟

في حين أن هناك عددًا من السلع والخدمات التي يمكنك شراؤها باستخدام العملات المشفرة ، لا سيما مع Litecoin أو Bitcoin أو Ethereum ، يمكنك أيضًا استخدام العملة المشفرة كخيار استثمار بديل خارج الأسهم والسندات.


يقول David Zeiler ، خبير العملات المشفرة في موقع الأخبار المالية Money Morning ، "إن العملة المشفرة الأكثر شهرة ، Bitcoin ، هي عملة آمنة ولامركزية أصبحت مخزنًا للقيمة مثل الذهب ". حتى أن بعض الناس يشيرون إليه على أنه "ذهب رقمي".


كيفية استخدام العملة المشفرة في عمليات الشراء الآمنة

يعتمد استخدام العملات المشفرة لإجراء عمليات شراء بشكل آمن على ما تحاول شرائه.إذا كنت تحاول إجراء الدفع بعملة مشفرة ، فستحتاج على الأرجح إلى محفظة للعملات المشفرة. أحد أنواع المحفظة هو "المحفظة الساخنة" ، وهو برنامج يتفاعل مع blockchain ويسمح للمستخدمين بإرسال واستلام عملاتهم المشفرة المخزنة.


أفضل طرق شراء العملات المشفرة

يمكن شراء العملات المشفرة من خلال منصات تبادل العملات المشفرة ، مثل Coinbase أو Kraken أو Gemini . فهي توفر القدرة على تداول بعض العملات المشفرة الأكثر شيوعًا ، بما في ذلك Bitcoin و Ethereum و Dogecoin. على سبيل المثال ، يمكنك استخدام مخزونك من عملات USD Coin ، وهي عملة رقمية مستقرة ، لشراء Ethereum على Coinbase Exchange.


يقول زيلر: "كان الأمر في يوم من الأيام صعبًا إلى حد ما ولكنه الآن سهل نسبيًا ، حتى بالنسبة للمبتدئين في مجال العملات المشفرة". "تبادل العملات على منصة مثل Coinbase يلبي احتياجات الأشخاص المبتدئين. من السهل جدًا إنشاء حساب هناك وربطه بحساب مصرفي ".


كيف تستثمر في العملات المشفرة

بعض منصات الوساطة - مثل Robinhood و Webull و eToro - تجعلك تستثمر في العملات المشفرة. هذا بالإضافة إلى تبادل العملات المشفرة و من الأفضل أن تضع في اعتبارك أن شراء العملات المشفرة الفردية يشبه شراء الأسهم الفردية .


إذا كنت ترغب في التعرض لسوق التشفير ، فيمكنك الاستثمار في الأسهم الفردية لشركات التشفير. يقول زيلر: "هناك أيضًا عدد قليل من أسهم تعدين البيتكوين مثل Hive Blockchain (HIVE)". "إذا كنت تريد التعرض لبعض العملات المشفرة مع مخاطر أقل ، فيمكنك الاستثمار في الشركات الكبرى التي تتبنى تقنية blockchain ، مثل IBM و Bank of America و Microsoft."


كيف تكتسب العملة المشفرة قيمة؟

لتوضيح كيف يمكن لبعض العملات المشفرة أن تقدر قيمتها ، دعنا نلقي نظرة على أفضل عملة مشفرة: Bitcoin.


تضاعفت قيمة البيتكوين أربع مرات تقريبًا طوال عام 2020 ، لتغلق العام فوق 28900 دولار. بحلول أبريل 2021 ، تضاعف سعر البيتكوين أكثر من الضعف من حيث بدأ العام ، ولكن فقدت كل هذه المكاسب بحلول يوليو. ثم تضاعف BTC مرة أخرى ، حيث وصل إلى أعلى مستوى خلال اليوم فوق 68،990 دولارًا في 10 نوفمبر 2021 - ثم انخفض إلى حوالي 46000 دولار في نهاية عام 2021. اعتبارًا من أوائل يونيو 2022 ، يتم تداول البيتكوين مقابل ما يزيد قليلاً عن 31000 دولار لكل عملة.


في حين أن العملة المشفرة الأصلية انخفضت بنسبة 35٪ منذ بداية العام ، إلا أن Bitcoin شهدت ارتفاعًا بنسبة تزيد عن 1،000٪ خلال السنوات الخمس الماضية.


هل يجب أن تستثمر في العملات المشفرة؟

لدى الخبراء آراء متباينة حول الاستثمار في العملات المشفرة. نظرًا لأن العملات المشفرة استثمار متغير للغاية ، مع احتمال حدوث تقلبات شديدة في الأسعار ، فإن بعض المستشارين الماليين لا ينصحون الأشخاص بالاستثمار على الإطلاق.